المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما حكم من تعذر عليه أداء صلاة عيد الفطر؟


ام عبووودي
10-15-2013, 02:01
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم من تعذر عليه أداء صلاة عيد الفطر؟

الإجابــة:
فوقت صلاة العيد يبتدئ من طلوع الشمس وينتهي بالزوال، فمن فاتته صلاة العيد مع الإمام، فإنه يصليها في هذا الوقت أداء، لكن إذا خرج وقتها فهل يشرع قضاؤها؟ فيه خلاف، قال النووي في "المجموع": فرع في مذاهب العلماء إذا فاتت صلاة العيد: قد ذكرنا أن الصحيح من مذهبنا أنها يستحب قضاؤها أبدا، وحكاه ابن المنذر عن مالك وأبي ثور ، وحكى العبدري رأي مالك وأبي حنيفة والمنذري وداود أنها لا تقضى، وقال أبو يوسف ومحمد: تقضى في اليوم الثاني، والأضحى في الثاني والثالث، وقال أصحاب أبي حنيفة: مذهبه كمذهبهما، وإذا صلاها من فاتته مع الإمام في وقتها أو بعده، صلاها ركعتين كصلاة الإمام... انتهى.


متى يصلي المسلم صلاة العيد؟
بالنسبة لوقتها فإنه بعد طلوع الشمس إلى زوالها.. أي من وقت ارتفاع الشمس قدر رمح بحسب رؤية العين المجردة إلى ابتداء الزوال.
ويستحب عدم تأخير صلاة عيد الأضحى عن أول الوقت لكي يتفرغ المسلمون بعدها لذبح أضاحيهم، ويستحب تأخيرها قليلاً عن أول الوقت في عيد الفطر ليتمكن الناس من إخراج صدقة الفطر قبلها وانتظاراً لمن انشغل في إخراج صدقته.
والله أعلم.

ماحكم صلاة العيدين؟ بالنسبة للذكر والأنثى؟
الإجابــة
فصلاة العيدين سنة مؤكدة للرجال والنساء، ويجوز فعلها في جماعة وبغير جماعة، والأولى أن يحضر الإنسان جماعة المسلمين في إحدى الأماكن المخصصة لهذه الصلاة كالمصلى مثلا، فهو أفضل ، ومن فاتته صلاة العيد بالمصلى فله أن يصليها في بيته.
والله تعالى أعلم.

هل لا بأس من أن تؤدي المرأة صلاة العيد في البيت لانشغالها بأمور المنزل؟ وهل عليها شيء إن هي تركتها سواء في البيت أو المصلى؟ وهل طريقة أداء الصلاة مثل أداء الإمام في المصلى أي 7 تكبيرات في الركعة الأولى و5 في الركعة الثانية؟
الإجابــة:
فخروج المرأة لأداء صلاة العيد مستحب بشرط ألا تُخشى منها فتنة، وعليها تجنب استعمال الطيب و*****ة، وإذا لم تخرج فلا حرج عليها في صلاة العيد في المنزل.
وصلاة العيد سنة عند المالكية والشافعية، وفرض عين عند الحنفية، وفرض كفاية عند الحنابلة، وعليه فلا ينبغي لك تركها مراعاة للقول بكونها فرض عين، .
وإذا صليتها منفردة فكبِّري في الركعة الأولى سبع تكبيرات ثم اقرئي الفاتحة وسورة بعدها ثم كبِّري في الركعة الثانية خمسة تكبيرات بعد تكبيرة القيام
والله أعلم.

hanooaa
10-15-2013, 04:57
جزاك الله خيرا

titouaniya
10-15-2013, 09:36
بارك الله فيك